نشطاء موريتانيون وصحراويون يطلبون من وزير التهذيب تجسيد حياد موريتانيا من الصراع على الصحراء الغربية

وجه عدد من النشطاء الموريتانيين الصحراويين رسائل إلى وزير التهذيب الوطني تستغرب فيها رسم خريطة جغرافيا المنطقة العربية وضم خريطة الصحراء لخريطة المملكة المغربية.

وذكر النشطاء وزير التهذيب الوطني المختار ولد داهي بأن موريتانيا تعترف رسميا بالجمهورية العربية الصحراوية كما أنها تقف موقف الحياد الإيجابي من الصراع على الصحراء والذي لم تحسمه الأمم المتحدة حتى الآن مع تذكير الوزير بأن الجمهورية الصحراوية هي عضو كامل العضوية في الاتحاد الإفريقي.

وطالب النشطاء وزير التهذيب بتحمل مسؤولياته في تصحيح ما وصفوه بالتجاوز الكبير والمتعلق بتعليم تلاميذ موريتانيا أن الصحراء الغربية هي جزء من المغرب وهو ما يتناقض مع الموقف الرسمي لموريتانيا. 

وكتب المواطن الصحراوي بلاهي ولد عثمان مخاطبا وزير التهذيب الوطني قائلا:

(….)

في الحقيقة هذا اجحاف، في حق الشعب الصحراوي المكافح، الذي لازال يطالب بحقه في بناء دولته الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على كامل ترابها الساقية الحمراء ووادي الذهب، وموريتانيا تقف من القضية ما تسميه “الحياد الإيجابي”، الذي يجب ان توازن بين موقفها من طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو.

في هذه الخارطة التي لا تستند إلى ذرة حق، تقر موريتانيا ومن خلال منهج يتم تدريسه للأطفال، في احدى السنوات،  التي لم أتمكن من تحديدها، وأيا تكون، تعتمد على معلومات مغلوطة، تلقن للابرياء دون أي مراعاة لحق احترام البحث العلمي.

اعتقد جازما، أن معاليكم على اطلاع بهذا الموضوع، الذي لا يجب أن يمر مرور الكرام، ونحن في منتصف السنة الدراسية 2023/2024، ولا أدري منذ متى تدرس موريتانيا هذه الخرائط غير المعتمدة، لا من منظمات الأمم المتحدة، ولا من اطلس العالم، ولا من اي مرجع علمي له علاقة بالحغرافيا.

اتمنى ان تتدارك وزارتكم هذا الخطأ، ويتم تصحيحه، وسحب الكتب والمقررات التي تحمل هذه الخرائط.

ادعو الشعب الموريتاني الشقيق إلى التدقيق ومراقبة ما يتلقاه ابناؤه، في مقرراتهم وان يبينوا لهم الحق، ويطلبون من الوزارة المعنية مراجعة هذه المقررات.

تقبلوا أسمى آيات التقدير والاحترام

بلاهي ولد عثمان

من جانبه خاطب الأديب الموريتاني الكبير الدوه ولد بنيوك وزير التهذيب المختار ولد داهي عبر صفحته على فيسبوك، حيث طلب منه الاطلاع على المنشور (الخريطة) “الذي غمر المواقع الصحراوية والجزائرية لما لتداعيته من خطورة على أمننا الإقليمي وعلى مستقبل علاقاتنا مع إخوتنا في الدين والأرض والنسب”

وأضاف ولد بنيوك مخاطبا وزير التهذيب: “وأنا على يقين من انكم على مستوى رفع التحدي وما أعظمه من تحدي

اخوكم: الدوه ولد بنيوك

الظلم ظلمات يوم القيامة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *